( الحلقه الاولى )
ان أوزان الشعر الشعبي كثيره جدا وعادة تكون من ابداع الشعراء بالرغم من ان كثير من الشعراء لغاية سبعينات القرن الماضي أوميين لا يجيدون القرأة والكتابه ويعتمدون على الحفظ والارتجال ...
ويعتبر انواع الجناس من اهم أنواع الشعر الشعبي وهو أكثر إستخداما في الغناء الريفي والمناضرات الشعريه لما يحتويه من روعه وابداع وكل بيت يمثل قصيده كامله ويكون عادة من كلمه واحده لها عدة معاني وتكون مترابطه ليكون الموضوع واضح ومفهوم للعامه ويقسم الجناس الى عدة أنواع :-
( ١ ) الأبو ذيه
يتكون بيت الابوذيه مت أربعة أشطر الثلاثه الاولى تحمل في نهايتها كلمه واحده لكل شطر نفس الكلمه وتحمل ثلاث معاني مترابطه اما الشطر الرابع فينتهي بكلمه على وزن أذيه مثال
حلات العمر أشكيلك و تشكيلي ( شكوى )
بكلبي رسمتك صوره تشكيلي ( رسم تشكيلي )
إذا تزعل أهد عليك تشكيلي ( وحده عسكريه )
وأخليه حرب صبح و مسيه
وقد تغنا به المطربون بعدة طرق حسب المنطقه والمدينه مثل طور المحمداوي والعنيسي والعياشي وغيرهاوعادة يكتب على وزن الوافر او التجليبه وغيرها
( ٢ ) العتابه
يكتب كما يكتب الابوذيه من ناحية الجناس والشطر الرابع ينتهي بكلمه على وزن ( عتاب ) مثل
هلي الما لبسوا خادم سملهم ( ملابسهم )
وبجبود العدا بايت سم إلهم ( السم )
لو أهلك نجم أهلي سمالهم ( سماء )
جثير من النجم عل ا و غاب
وكان هذا النوع يتغنى به أهل الباديه وغرب العراق ومناطق الموصل وصلاح الدين
( ٣ ) الميمر
كما هو الحال في الابوذيه والعتابه من ناحية الجناس أما الشطر الرابع فينتهي بكلمه على وزن ميمر مثل
طلعت إتسير والزلف كامإلها ( الطول بقدر القامه )
ومنسلمت كل الخلك كاملها ( وقفوا لها )
الشمس سجدت والكمر كاملها ( إكتمل )
وسهيل إجاها من الفجر يتعذر
وقد تغنى به في الغناء الريفي في الفرات الاوسط والجنوب
( ٤ ) الموال أو الزهيري
يسمى في الفرات الاوسط والجنوب وفي بغداد والغربيوالغربيهالعراق بالموال بالزهيري ويتكونن من سبعة أشطر الثلاثه الاولى والسابع يحمل كلمه واحده بمعاني مختلفه والاشطر الرابع والخامس والسادس يحمل كلمه واحده مغايره للثلاثه الاولى مثل
يا صاح بيضة ودادك ما وراها صفر ( صفار البيض )
ياهو من العواذل علي بإذانك صفر ( نافق )
إنت لونك معتدل ولوني التجافي صفر ( صفره )
لنبيك حالي وصل للموت وأشرافه ( على وشك )
اي و العرش و البيت و أشرافه. ( الشرف )
من أشوفك هلال العيد وأشرافه ( ظهر وبان )
تالي من أجيك تكول هل هل صفر ( شهر صفر )
( ٥ ) الهوسه
تعتبر الهوسه مشابه لما ذكر أعلاه ولكن ليس لها نظام ثابت ولا وزن ثابت وتعتمد على اسلوب المهوال او المهواس وعادة تكون في العشائر ولكل عشيره مهوال يصطحبه شيخ العشيره اينما يذهب
وتستعمل في المناسبات المفرحه والمحزنه وعنده تبادل الزيارات بين العشائر وتسمى بالعراضه ومثال على ذلك
هوسة مكطوف أمام الملم فيصل الثاني
إتجيبه للوزاره يعمر بداره
لو تنظر لاجداده شجانوا كبل بصياره
بناله بيت ثلاث طبكات حط بابه سياره
مصخم وجهك يالعريان مصخم وجهك
وهذا النوع مستخدم في العراق بصوره عامه في الفرات الاوسط والجنوب
ان شاء الله التقي بكم بحلقه أخرى
ان أوزان الشعر الشعبي كثيره جدا وعادة تكون من ابداع الشعراء بالرغم من ان كثير من الشعراء لغاية سبعينات القرن الماضي أوميين لا يجيدون القرأة والكتابه ويعتمدون على الحفظ والارتجال ...
ويعتبر انواع الجناس من اهم أنواع الشعر الشعبي وهو أكثر إستخداما في الغناء الريفي والمناضرات الشعريه لما يحتويه من روعه وابداع وكل بيت يمثل قصيده كامله ويكون عادة من كلمه واحده لها عدة معاني وتكون مترابطه ليكون الموضوع واضح ومفهوم للعامه ويقسم الجناس الى عدة أنواع :-
( ١ ) الأبو ذيه
يتكون بيت الابوذيه مت أربعة أشطر الثلاثه الاولى تحمل في نهايتها كلمه واحده لكل شطر نفس الكلمه وتحمل ثلاث معاني مترابطه اما الشطر الرابع فينتهي بكلمه على وزن أذيه مثال
حلات العمر أشكيلك و تشكيلي ( شكوى )
بكلبي رسمتك صوره تشكيلي ( رسم تشكيلي )
إذا تزعل أهد عليك تشكيلي ( وحده عسكريه )
وأخليه حرب صبح و مسيه
وقد تغنا به المطربون بعدة طرق حسب المنطقه والمدينه مثل طور المحمداوي والعنيسي والعياشي وغيرهاوعادة يكتب على وزن الوافر او التجليبه وغيرها
( ٢ ) العتابه
يكتب كما يكتب الابوذيه من ناحية الجناس والشطر الرابع ينتهي بكلمه على وزن ( عتاب ) مثل
هلي الما لبسوا خادم سملهم ( ملابسهم )
وبجبود العدا بايت سم إلهم ( السم )
لو أهلك نجم أهلي سمالهم ( سماء )
جثير من النجم عل ا و غاب
وكان هذا النوع يتغنى به أهل الباديه وغرب العراق ومناطق الموصل وصلاح الدين
( ٣ ) الميمر
كما هو الحال في الابوذيه والعتابه من ناحية الجناس أما الشطر الرابع فينتهي بكلمه على وزن ميمر مثل
طلعت إتسير والزلف كامإلها ( الطول بقدر القامه )
ومنسلمت كل الخلك كاملها ( وقفوا لها )
الشمس سجدت والكمر كاملها ( إكتمل )
وسهيل إجاها من الفجر يتعذر
وقد تغنى به في الغناء الريفي في الفرات الاوسط والجنوب
( ٤ ) الموال أو الزهيري
يسمى في الفرات الاوسط والجنوب وفي بغداد والغربيوالغربيهالعراق بالموال بالزهيري ويتكونن من سبعة أشطر الثلاثه الاولى والسابع يحمل كلمه واحده بمعاني مختلفه والاشطر الرابع والخامس والسادس يحمل كلمه واحده مغايره للثلاثه الاولى مثل
يا صاح بيضة ودادك ما وراها صفر ( صفار البيض )
ياهو من العواذل علي بإذانك صفر ( نافق )
إنت لونك معتدل ولوني التجافي صفر ( صفره )
لنبيك حالي وصل للموت وأشرافه ( على وشك )
اي و العرش و البيت و أشرافه. ( الشرف )
من أشوفك هلال العيد وأشرافه ( ظهر وبان )
تالي من أجيك تكول هل هل صفر ( شهر صفر )
( ٥ ) الهوسه
تعتبر الهوسه مشابه لما ذكر أعلاه ولكن ليس لها نظام ثابت ولا وزن ثابت وتعتمد على اسلوب المهوال او المهواس وعادة تكون في العشائر ولكل عشيره مهوال يصطحبه شيخ العشيره اينما يذهب
وتستعمل في المناسبات المفرحه والمحزنه وعنده تبادل الزيارات بين العشائر وتسمى بالعراضه ومثال على ذلك
هوسة مكطوف أمام الملم فيصل الثاني
إتجيبه للوزاره يعمر بداره
لو تنظر لاجداده شجانوا كبل بصياره
بناله بيت ثلاث طبكات حط بابه سياره
مصخم وجهك يالعريان مصخم وجهك
وهذا النوع مستخدم في العراق بصوره عامه في الفرات الاوسط والجنوب
ان شاء الله التقي بكم بحلقه أخرى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.